الجامعة الامريكية في السليمانية أول جامعة أهلية تعترف بها بغداد

جامعة السليمانية

سليمانية (كردستان العراق)/ المستقبل نيوز:

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية قرارا بالاعتراف الرسمي بالجامعة الامريكية في السليمانية باقليم كوردستان كجامعة اهلية لتكون أول جامعة أهلية في كردستان تعترف بها حكومة بغداد.

وبموجب كتاب للوزارة، اصبحت الجامعة الامريكية في السليمانية جامعة اهلية معترف بها من قبل الوزارة، وأشار الكتاب الى انه بناء على مطابقتها لاحكام تأسيس الجامعات الاهلية واستنادا الى القوانين العراقية السارية قررت الوزارة الاعتراف رسميا بهذه الجامعة.  

كما اشار الكتاب الى وجوب قيام وزارة التعليم العالي الكوردستانية باعتماد الجامعات والكليات والمعاهد الاهلية في المركز المعترف بها من قبل التعليم العالي الاتحادية.

كما طالب الكتاب بقيام مدير القسم الاهلي في وزارة التعليم العالي الكوردستانية بتزويد مجلس التعليم العالي الاهلي ودائرة التعليم الاهلي في بغداد بتقارير دورية عن سير العملية التعليمية في الجامعة الامريكية واي نشاط تقوم به وبقاعدة بيانات للطلبة المتخرجين فيها منذ تأسيسها والطلبة المقبولين سنويا.

والزم الكتاب الجامعة الامريكية الاهلية في السليمانية بتطبيق المعايير الوطنية المعتمدة من قبل جهاز الاشراف بوزارة التعليم الاتحادية خلال مدة سنة من تاريخ الاعتراف بها.

واوضح الكتاب ان امر الاعتراف بالجامعة الامريكية سيلغى في حال ثبوت مخالفتها لاحكام وشروط قانون التعليم العالي الاهلي رقم 25 لسنة 2016 لاحقا.

 يشار الى أن الجامعة الأمريكية في السليمانية تأسست في العام 2007، بكردستان العراق، حيث أن لغة التدريس فيها هي اللغة الإنكليزية.

وعند تأسيس الجامعة، كان من بين مجلس الإدارة عدد من المقربين للنظام الأمريكي ومن مؤيدي الحرب على العراق منهم فؤاد عجمي وبول وولفويتز إلى جانب دوف زاخيم وكنعان مكيّة.

وذكرت تقارير عديدة بأن الجامعة تم تشكيلها والدعاية لها من قبل مقربين من إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن من أجل الإيحاء بوجود تعاون ثقافي بين العراق والولايات المتحدة.
وللجامعة مجلس إدارة تترأسه الآن الدكتورة جيل ديربي وقد كان سابقا يترأسه القيادي الكردي ونائب رئيس وزراء العراق الأسبق برهم صالح.

 

لمعرفة شروط ومعدلات القبول في اقسام الجامعة، اضغط على الرابط:

الاقسام العلمية ومعايير ومعدلات القبول في الجامعة الأمريكية بالعراق

 

للاطلاع على طريقة التقديم للدراسة في الجامعة الامريكية في السليمانية، اضغط على الرابط:

خطوة بخطوة.. طريقة التقديم والقبول في الجامعة الامريكية بالعراق


Categories: العراق, محليات

اكتب تعليقاً

اترك رد