مجلس النواب يصوت على مشروع قانون ويخصص الجلسة المقبلة لمناقشة الكابينة الوزارية الجديدة

صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية الثانية والعشرين برئاسة سليم الجبوري وبحضور 256 نائبا ، على مشروع قانون واحد وقرارين، وانهى القراءة الثانية لمشروعي قانونين فيما خصص جلسة الاثنين المقبل لمناقشة التشكيلة الوزارية الجديدة .

وذكر بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان” ان المجلس صوت على مشروع قانون اصول المحاكمات الجزائية العسكري والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية .

وفي ما يخص محافظة الانبار، صوت المجلس على قرار بأعتبارها “محافظة منكوبة” بناءً على طلب مقدم من 60 نائبا، نظرا لما أصابها من اضرار بالارواح البشرية وخسائر بالممتلكات المادية والبنى التحتية تقدر بنحو 80 % من مجمل ما تشمله المحافظة جراء جرائم تنظيم داعش الارهابي بما فيها المنشآت الصحية والتربوية .

كما صوت المجلس على قرار بشأن الحسابات الختامية لعام 2007 المقدم من اللجنة المالية .

ونوه الجبوري بهذا الخصوص الى أن المصادقة على الحسابات الختامية لعام 2007 تعني خط الشروع في كشف الخلافات ومتابعتها .

من جهة، اخرى باشر المجلس بقراءة تقرير مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الأستثمار الخاص بتصفية النفط الخام رقم (64) لسنة 2007 المقدم من لجنتي النفط والطاقة والأقتصاد والأستثمار على أن يستكمل المجلس القراءة الثانية ومناقشة المشروع في وقت اخر بناء على طلب من الجهات المعنية.

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية المقدم من لجان الأوقاف والشؤون الدينية والثقافة والأعلام والقانونية .

واتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الرابع لقانون الطيران المدني رقم (148) لسنة 1974 ، المقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

وفي ما يتعلق بالتشكيلة الوزارية الجديدة، أوضح رئيس المجلس ان الأسماء التي قدمها رئيس مجلس الوزراء أحيلت الى هيئتي النزاهة والمساءلة والعدالة والقيد الجنائي في وزارة الداخلية للأطلاع على السير الشخصية للمرشحين وفق توقيت زمني لا يتجاوز 72 ساعة، مشيرا الى أن مجلس النواب سيناقش الموضوع في جلسة بعد غد الاثنين لمعالجة وضع التوقيتات اللازمة وقانونية التشكيلة الوزارية الجديدة أن كانت كابينة جديدة أم تعديلا وزاريا وكيفية التعامل مع الاسماء المطروحة.

ودعا الجبوري اللجان المختصة الى التعاون بهذا الشأن، منوها الى أن المجلس ليس مسؤولا عما تم نشره من اسماء في وسائل الاعلام .

وصوت المجلس على قرار ينص على الزام مجلس الوزراء كافة الوزارات والمؤسسات المستهلكة للادوية والمستلزمات الطبية بشراء الادوية والمستحضرات المنتجة وفق المواصفات العالمية من الشركة العامة لصناعة الادوية في سامراء تشجيعا ودعما للصناعات الوطنية وانسجاما مع حزمة الاصلاحات.

وبعدها قررت رئاسة البرلمان رفع الجلسة الى بعد غد الأثنين.

 

 

 


Categories: غير مصنف

اكتب تعليقاً

اترك رد